Categories
فلسفة

بنادم يمتاز بخصائص عدة تجعله مميز عن باقي الحيوانات

بنادم يمتاز بخصائص عدة تجعله مميز عن باقي الحيوانات، فإذا كان يشترك معهم في غريزة الأكل،فالإنسان هو الوحيد اللي تيصور زلافة حريرة و طبسيل شباكية ..ثم يضعها فستوري…كما أن الإنسان هو الوحيد الذي يهتم بإختيار أواني دات خصائص جمالية لوضع أكل معين..لن تجد البتة ،حمار أو سنجاب أو فقمة..يقوم بنفس الأمر..الحيوانات تدرك أن الأكل له وظيفة واحدة..البقاء على قيد الحياة..الإنسان أضاف أهداف أخرى، المتعة، التباهي، الطقوسية..الخ..

إكتسب الأكل بعد ثقافي و صار له دور سيكولوجي يجعل إبداء أكلات معينة،تكسب صاحبها،الإنتماء الى طبقة ذهنية معينة..الآكل مهم لدى البشر..حتى الفلاسفة..سقراط بعدما تجرع السم،قال..أنا مدين لإبسكيلاب بديك!!..

أما ديوجين الكلبي فقد كان شرها لدرجة انه يتعمد يتقيا باش يعاود ياكل..افلاطون أيضا كان شرها،لدرجة ان نيتشه قال عنه..إن بطن افلاطون الضخم يفسر جمهوريته و ميتافزقاه..تقول حكمة قديمة..قل لي ماذا تأكل ،أقل لك من تكون…المؤخرة الكبيرة جريمة في حق العقل..هكذا قال نتيشه بعدما انتهى من قرائة رواية لفلوبير،دلالة على سمنة هذا الاخير و أسلوبه الذي لم يرق لنيتشه ..هذا الاخير الذي كان يقضي أيام وهو يقتات على البسكويت و أكواب الشاي..

شوبنهاور كان يقول..المعدة الجيدة خير من الدماغ الجيد،كان يدفع ثمن كرسيين في مطعمه المعتاد ،لكي يأكل بهدوء ولايجلس بجانبه بشر..في حين أن كانط كان يخرج قبالة منزله وقت الطعام ،لكي يدعو احد المارة لمشراكته الآكل..

ابن رشد اوصى بأكل لحم الفراريج ،لأنه مفيد للعقل، ونيتشه حذر من النباتين،لأن قلة اللحم و كثرة الأرز تفسد الدماغ..اما المعري فلم يكن انستغراميا البتة، كان يصر على الآكل وهو مخبي،لأن الاكل بالنسبة له كفعل الجماع،لايصح ارتكابه أمام الناس…شهية طيبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *